http://www.malware-site.www/upswf/uploads/8adcf246c0.008
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 [size=24]طيور الزينة[/size]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kamel
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 58
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

مُساهمةموضوع: [size=24]طيور الزينة[/size]   الأحد يونيو 29, 2008 7:16 am

مقدمة عن طيور الزينة :
تزخر الطبيعة بكل ما هو جميل من مخلوقات الله وإن كان يخفى على البعض منا بعض هذا الجمال ، ونذكر هنا طيور الزينة وجمالها وحياتها في الطبيعة التي تعيش فيها ، وأيضاً كيفية وضعها في الأسر والاستمتاع بها داخل منازلنا وبيوتنا .......
وإن كانت أنواع الطيور هذه كبيرة ومتعددة الأشكال والأوان فلا يسعنا إلا أن نذكر عنها المختصر المفيد عن مجموعتها وأشهر فصائلها فالمعروف أن طيور الزينة مقسمة إلى عائلات وأقسام كالتالي


1. طيور الألعاب .
2. طيور الحمام واليمام .
3. الطيور الطنانة .



1. طيور الألعاب .


ومن أشهرها السمّان الملكي والكاليفورني والطاؤوس والفازان ، هذه الطيور معروفة إلى أكثر الناس ولك لجمالها وسرعة حركتها ورشاقتها وخاصة الطاؤوس الهندي . . ومن مميزات هذه الطيور أنها تبني أعشاشها على الأرض وتبيض في العش كمية كبيرة من البيض وتفقس من البيض كتاكيت ترى وتمشي في الحال مما يشجع على تربيتها عند الهواة والمربين ، ومن المعروف أيضاً عن هذه العائلة أنه لا يمكن تدريبها على الألعاب بسهولة وذلك لأنها تملك مخ صغير بالنسبة إلى حجمها وقدرة ضعيفة على الاستيعاب ، ويوجد حوالي 260 نوعاً من هذه الفصيلة ويفضل المربون الهواة طيور الفازان لأن ذكورها من أجمل طيور هذه المجموعة على الإطلاق .


2. طيور الحمام واليمام :


وتشمل ثلاث عائلات وأشهرها على الإطلاق الحمام واليمام ، فهذه المجموعة لها شكل مميز من حيث الحجم واللون والحركات ، فهي متوسطة الحجم وهي تبني أعشاشها على الأشجار وأحياناً التجويف والذكور منها تفضل رقصات الزواج أثناء التزاوج وأحياناً طيران الزواج الذي يشمل استعراض الشكل والريش والحركات ، وهذه الحركات كلها يقوم بها الذكور أمام الإناث .
وهذه الطيور ترقد على بيضتين ، وتبيض من مرتين إلى أربع مرات في السنة ، كما أنها ترقد على العش وتخرج صغاراً تعتمد كلياً على آبائها حيث أن هذه الصغار تخرج عمياء وتتغذى على اللبأ الذي تخرجه الآباء من حوصلاتها ، وأغلب الحمام واليمام تعشش في مستعمرات صغيرة وتتحرك دائرياً في أسراب وطعامها دائماً نباتي ويتكون من الحبوب والفواكه كما أن الحمام واليمام الصغير يمكن وضعه مع الطيور المغردة أم الكبار فيمكنها العيش جنباً إلى جنب مع الببغاوات . الفازان والحمام واليمام من أفضل الطيور للمربين لأنها تتحمل وتفرخ جيداً في الأسر وهي أيضاً تعرض سلوكاً ممتعاً مما يشجع على تربيتها .



3. الطيور الطنانة .



تختلف هذه الطيور في تركيب الجناح حيث أن هذا التركيب الخاص متحوراً ليساعدها على غذائها الذي يعتمد على رحيق الأزهار والثمار حيث أن هذه الطيور تتحرك في الهواء بسرعة 75 مرة في الثانية الواحدة بجناحها وتأخذ رحيقها ( الغذاء ) أثناء هذا التحليق ويصل أحياناً سرعة جناحها أثناء التحليق حوالي 200 مرة في الثانية وبسرعة 80 كلم في الساعة ، ويزن حجم الطيور الصغيرة منها حوالي 1.9 جم وأكبر الأحجام لا يتعدى حجم بلعة الأكل عند الإنسان .
كما يتغير لون الريش تبعاً لخلايا معينة في الريش والتي تعكس الضوء أثناء حركة الطائر ، كما أن طيران هذا الطائر مميز حيث أن حركة كل جناح تكون على هيئة الرقم ثمانية ولكن بوضع أفقي ( ) أثناء الطيران مما يجعل عين الإنسان لا تسجل هذه الحركة .
كما أن لسانها متحور كالفراشات فهو طويل وأنبوبي ويمكن دفعه إلى مسافة بعيدة ، ولا ترى هذه الطيور وهي تتحرك على الأرض لأن لها أقدام ضعيفة وصغيرة ، وتبني أعشاشها من النباتات الدقيقة ويكون العش على شكل فنجان وترقد الأنثى بيضة أو بيضتين لونها أبيض ، وحين نقل هذه الطيور كانت تموت منها نسب عالية ولكن في الآونة الأخيرة أمكن نقل هذه الطيور في صناديق معدة خصيصاً حيث لكل طائر منها 2.5 X 2.5 X 10 سم ويوضع الطائر في هذه المساحة ملفوفاً بورق مخصص وبطريقة معينة ومن هنا أمكن نقلها إلى أماكن عديدة في العالم بدون خسارة أثناء النقل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://issam2009.yoo7.com
 
[size=24]طيور الزينة[/size]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [size=18]زيارة مركز الشرطة[/size]
» التعليم الإلكتروني[/size].مفهومه. خصائصه. فوائده .عوائقه (الجزء 6)
» [size=18]محمد الفايد.. مليونير اشتهر بعد ان ثكل ولده [/size]
» [size=18][b]انتاج المقررات الالكترونية[/b][/size]
» ا[size=18]لمحافظة على نظافةالمدرسة والبيئة [/size]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عصام القرارم قوقة :: 
البيئة و الفضاء
 :: حيوانات الزينة
-
انتقل الى: