http://www.malware-site.www/upswf/uploads/8adcf246c0.008
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 [size=18]شبح الإمتحانات[/size]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kamel
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 58
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

مُساهمةموضوع: [size=18]شبح الإمتحانات[/size]   الإثنين يونيو 30, 2008 2:54 am

بعد ايام سنعايش الامتحانات النهائية ، ومع حلول هذة الفترة تبدأ بعض المشاكل وأكثرها نفسية•• لان "بعبع" الامتحانات مازال مسيطراً على الطلاب والطالبات وأسرهم رغم المحاولات التربوية من قبل المعلمين وغيرهم في جعل الامتحانات سهلة وميسرة بعيداً عن التعقيد الذي حوّل الامتحانات إلى همّ "موسمي" للأسر، وشبح مخيف للطلاب وقد تصبح الامتحانات كارثة عندما تتحول إلى رهبة وقلق وضغط نفسي قد يصل ببعض الطلاب في النهاية إلى مرحلة الانهيار والإخفاق• وللتخلص من المقولة: إ ن الامتحانات شبح مخيف طرقنا هذا الجانب وهو هل مازلنا نعيش شبح الامتحانات أم أن هذا الشبح اختفى؟ وإذا لم يكن كذلك فما هي السبل لإزالتة.


قد يصاحب فترة الامتحانات بعض أعراض القلق وليس ذلك لدى الطلاب فحسب•• وإنما لدى أسرهم أيضا•• ويعرف القلق لغة بأنه الحركة والاضطراب•• وقلق الامتحانات حالة نفسية تتصف بالخوف والتوقع أي أنه حالة انفعالية تعتري بعض الطلاب قبل وأثناء الامتحانات مصحوبة•• بتوتر وتحفز وحدة انفعال وانشغالات عقلية سالبة تتداخل مع التركيز المطلوب أثناء الامتحان مما يؤثر سلبا على المهام العقلية في موقف الامتحان•• ويعود سببها إلى أن الطالب يدرك موقف التقييم (الامتحان) على أنه موقف تهديد للشخصية•• أما القلق الذي يعتري غالبية الطلاب قبل وأثناء الامتحانات فهو أمر طبيعي•• وسلوك عرضي ومألوف ما دام في درجاته المقبولة ويعد دافعاً إيجابياً وهو مطلوب لتحقيق الدافعية نحو الإنجاز المثمر• أما إذا أخذ أعراضا غير طبيعية كعدم النوم المتصل وفقدان الشهية للطعام مع عدم التركيز الذهني•• وتسلط بعض الأفكار الوسواسية وبعض الاضطرابات الانفعالية والجسمية فهذه هي حالة قلق الامتحان التي نحن بصدد الحديث عنها والتأكيد على سبل الوقاية منها وعلاجها•. مع توظيف وتوجيه القلق الدافع الإيجابي حيث قد يمر الطالب في فترة الامتحانات بعقبات نفسية تتمثل في التوتر والأرق وفقدان الشهية•• وتسلط بعض الأفكار الوسواسية الملحة قبيل وأثناء ليالي الامتحان والشعور بالضيق النفسي الشديد قبل وأثناء تأدية الامتحان وتسارع خفقان القلب قبل وأثناء الامتحان مع جفاف الحلق وسرعة التنفس وتصبب العرق وارتعاش اليدين وعدم التركيز•• وبرودة الأطراف كذلك كثرة التفكير في الامتحان والانشغال قبل وأثناء الامتحان في النتائج المرتقبة حيث إن هذه الأعراض والسلوكيات الفسيولوجية والانفعالية والعقلية تربك الطالب وتعيقه عن المهام الضرورية للأداء الجيد في الامتحان لكونها مرتبطة بوسيلة التقييم•• وقد تكون معززة من قبل الأسرة والمدرسة باعتبار، نتيجة الامتحان ستؤدي إلى مواقف مصيرية في مستقبل الطالب•كما بيَّن أن هذه المشاكل يكمن حلها بيد ولي أمر الطالب وأسرته وإدارة المدرسة والمرشد الطلابي حيث يتم التغلب عليها عن طريق توجيه وتعويد الطلاب إلى ترديد الأدعية والأذكار المناسبة•• وتلاوة القرآن الكريم•• وأداء الصلاة في أوقاتها لما في ذلك من طمأنينة للنفس في كل الأوقات، كذلك تدعيم ثقة الطلاب بأنفسهم•• والوقوف منذ وقت مبكر على ميولهم وقدراتهم وتوجيه طموحاتهم لتتوافق مع قدراتهم في اختيار التخصصات الدراسية المناسبة لكل منهم مثل اختيار الوقت المناسب للمذاكرة والابتعاد عن مواقع الإزعاج ووضع جدول يومي للمذاكرة بحيث يحتوي على عدد من الدروس مع تحديد وقت بدايةالمذاكرة ونهاية لها وكذلك الإكثار من عمل التدريبات الموجودة في الكتاب في دفتر خاص ويجب على الطالب أن يذاكر عادة بشكل يومي وقبل الاختبارات بوقت كافٍ، كما أن أولياء أمور الطلاب عليهم توفير المكان والجو المناسبين للمذاكرة•


كما أن اختيار الوقت مناسب وخصوصاً بعد صلاة الفجر مباشرة لأن هذا الوقت يكون فيه

الذهن صافياً ولديه القدرة على الاستيعاب، وبذلك تثبت المعلومة إن شاء الله، ثم إن على الطالب عدم المراجعة قبل دخوله الاختبار مباشرة لأن ذلك يحدث له إرباكاً• يجب علىالطالب ألا يخشى الفشل بعد فراغه من المذاكرة، فالمرء لا يلام بعد اجتهاده، ولا ننس أن العالم المخترع اديسون قام بـ 1800 محاولة فاشلة قبل أن يحقق إنجازه الرائع المتمثل
في اختراع الكهرباء فهو لم ييأس بعد كل هذه المحاولات الفاشلة ويجب عليك أيها الطالب أن تملا نفسك بالإيمان بالله فهو أساس كل نجاح وهو النور الذي يضيء لصاحبه الطريق
وهو المعيار لاختيار النجاح الحقيقي، والأمل هو الحلم الذي يصنع النجاح، فرحلة النجاح تبدأ أملا ثم مع الجهد يتحقق الأمل•





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://issam2009.yoo7.com
 
[size=18]شبح الإمتحانات[/size]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [size=18]زيارة مركز الشرطة[/size]
» التعليم الإلكتروني[/size].مفهومه. خصائصه. فوائده .عوائقه (الجزء 6)
» [size=18]محمد الفايد.. مليونير اشتهر بعد ان ثكل ولده [/size]
» [size=18][b]انتاج المقررات الالكترونية[/b][/size]
» ا[size=18]لمحافظة على نظافةالمدرسة والبيئة [/size]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عصام القرارم قوقة :: 
علوم و ثقافة
 :: شؤون تعليمية
-
انتقل الى: